اقتصاد

12 معلومة مهمة عن منصة بلومبيرغ وآلية عملها!

بعد ثلاثة عقود من اعتماد نظام تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار، سيدخل لبنان رسمياً مرحلة جديدة مع إطلاق العمل بمنصة بلومبيرغ حيث ستصبح قاعدة العرض والطلب اللاعب الأوحد في تحديد مستوى سعر الصرف.

وينشر موقعنا Leb Economy إثني عشرة معلومة مهمة عن هذه المنصة التي اقرتها الحكومة اللبنانية استجابة لمطلب حاكم المصرف المركزي بالإنابة وسيم منصوري الذي طالب بإنشاء منصة بديلة لـ”صيرفة” التي “تفتقر لمبادئ الشفافية والحوكمة.

– طلبت الحكومة من وكالتين عالميتين هما رويترز وبلومبيرغ لتقديم عروض لإستخدام منصة تدوال الكترونية. وقد رسى التعاقد على وكالة بلومبيرغ التي قدمت عرضاً بكلفة أقل.

– المنصة تحتاج على الأقل ما بين شهرين وثلاثة أشهر لتبدأ العمل.

– يتم التداول على المنصة من خلال المؤسسات التي لديها اشتراك مع الوكالة الذي يتيح إمكانية الدخول اليها.

– حتى الآن في لبنان لدينا 13 مصرفاً كبيراً لديهم هذه الإمكانية.

– بإمكان المصارف الاخرى الاشتراك في المنصة وكذلك الصرافين الكبار، إلا أن عملية تدريبهم تتطلب بعض الوقت.

– كل عمليات التحويل من العملة اللبنانية الى الدولار وبالعكس ستتم في مرحلة أولى عبر الـ13 مصرف. حيث تسجل العمليات لديهم من قبل كل العملاء أي من قبل المصارف الأخرى غير المسجلة والصرافين والتجار والمستوردين ومختلف العملاء وزبائن المصارف. ومن ثم تقوم المصارف الـ13 بعمليات الصرف عبر منصة بلومبيرغ.

– في مرحلة ثانية، يفتح المجال للمشتركين الجدد في منصة بلومبيرغ، اي المصارف الأخرى (غير الـ13) وكبار الصرافين للقيام بالعمليات عبر المنصة.

– أما بالنسبة للسوق الموازية، فستبقى تعمل بشكل طبيعي مع العملاء الذين لديهم مبالغ صغيرة يريدون تبديلها وذلك من خلال الصرافيين الشرعيين.

– أما بالنسبة للفائض من العملات إن كان بالليرة أو الدولار لدى الصرافيين الشرعيين فيمكنهم القيام بعمليات تحويلها الى دولار أو ليرة عبر المؤسسات المرتبطة ببلومبيرغ.

– المنصة ستكون حيادية تجاه تحديد سعر الصرف، وبالتالي فإن سعر الصرف سيحدده عامل العرض والطلب. إضافة الى إمكانية تدخل مصرف لبنان كما أعلن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري لضبط سعر الصرف وفي إطار ضيق.

– عمليات التداول على منصة بلومبيرغ تتم من خلال كميات الدولارت التي تحصل عليها المنصة.

– يهدف إعتماد منصة بلومبيرغ لإضفاء الشفافية على عمليات الصرف وحصرها والقدرة على مراقبتها. وكذلك لحصر عمليات الصرف الكبرى عبرها والحد من إقتصاد الكاش مع ما يستتبع ذلك من عمليات تبييض أموال.

Leb Economy

لمعرفة المزيد من الاخبار اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى