اخبار محلية

في حال اندلاع الحرب… هذه “خطة طوارئ الإنترنت”

كتبت ميريام بلعة في “المركزية”: ينشغل لبنان بِجَناحَيه الرسمي والخاص، برسم الخطط والاستراتيجيات تحوّطاً لأي حرب محتَملة قد تشنّها إسرائيل على لبنان، والتحسّب لكل طارئ يترك أي تداعيات على الساحة الداخلية لا سيما قطاع الخدمات، وأبرزها قطاع الاتصالات بما فيه شبكة الإنترنت التي تشكّل العامل الاستراتيجي الأوّل للبلاد.

من هنا، يكشف وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم يكشف لـ”المركزية” عن زيارة سيقوم بها إلى السراي الحكومي في الرابعة بعد ظهر اليوم، لإطلاع الرئيس نجيب ميقاتي على الخطة الرقم 2 (Plan B) لاحتواء تداعيات أي حرب مُحتَمَلة على لبنان.  

ويشرح القرم أن “الخطة الرقم 2 تتعلق بمشروع “ستار لينك” Star Link أي تأمين الإنترنت عبر الـ”ساتيلايت” وليس عبر شبكة “أوجيرو” التقليديّة”.

ويُشير في السياق، إلى أن “هذا المشروع يحتاج إلى قرار صادر عن مجلس الوزراء، الأمر الذي استدعى الاجتماع مع الرئيس ميقاتي بعد ظهر اليوم”.  

وعن الخطّة الرقم 1 (Plan A) فيلخّصها القرم بالمحاور الآتية:
1-    تم إنشاء غرفة طوارئ.
2-    حماية الموظفين أمنياً.
3-    تأمين البدائل وفق الأولويات الاستراتيجية، على سبيل المثال: إعطاء أولوية تأمين شبكة الإنترنت لرئاسة مجلس الوزراء، وزارة الصحة العامة، وزارة الدفاع، وزارة الداخلية… الصليب الأحمر والدفاع المدني، إلخ.
4-    تأمين الحدّ الأدنى من مخزون “القِطَع” التي تحتاج إليها عمليات الصيانة وتوزيعها على المواقع اللازمة.  
5-    التعاون المستمر مع فريق عمل كل من شركتَي الخليوي “ألفا” وتاتش” (Mic1  وMic2).
6-    تحديد المسؤوليات ما بين الموظفين وتوزيع المهام الموكَلة إليهم ضمن مسؤولية كلٍ منهم.

أما الخطّة الرقم 2 (Plan B) فتنحصر بمشروع Star Link المشار إليه، يختم القرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى