اخبار محلية

تعاميم “المركزي” جاهزة… وإنطلاقة “بلومبرغ” رهينة هذا الأمر!

منذ أن توقّفت منصة صيرفة، أكد المعنيون الماليون في لبنان عن إستبدالها بمنصة “بلومبرغ” العالمية، لكن منذ ذلك التاريخ لم يعلن رسمياً عن إنطلاقتها في لبنان، فما الأسباب التي أخّرت هذه الإنطلاقة، ومتى هو الزمن المرتقب لذلك؟!

في هذا الإطار، أكّد الخبير الإقتصادي أنطوان فرح، أنه “منذ البداية لم يكن هناك توقيت محدّد لإنطلاقة منصّة بلومبرغ، أي منذ لحظة الإعلان عن عقد إتفاق مع المنصّة، لم يتم تحديد موعد لإنطلاقتها، رغم أن التداول غير الرسمي أكّد أنها ستأخذ بعض الوقت وستبدأ عملياً في مطلع كانون الثاني العام 2024”.

وقال فرح: “الخبراء كانوا يدركون منذ البداية أن إنشاء هذه المنصّة يتطلّب وقتًا كافيًا لإتمام التحضيرات اللازمة لها”.

وكشف عن تصريحات نقلت عن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، أن “التعاميم المتعلّقة بإنطلاق المنصة والتحضيرات جاهزة، ولكنه ينتظر الظروف المناسبة لبدء العمل بها”.

ولفت إلى أن “هناك ربط بين إنطلاقة منصّة بلومبرغ وبين إقرار موازنة الـ 2024, على إعتبار أن الموازنة تحمل نوعاً من تحرير لسعر صرف الدولار، وإقامة الحسابات بالموزانة بناءً على سعر دولار السوق الحقيقي، وبالتالي مواكبة لهذا التحرير تنطلق منصةّ بلومبرغ”.

وأشار فرح، إلى أن “مجلس النواب ربّما يكون عاجزاً من دون رئيس جمهورية عن إقرار هذه الموازنة وهنا تكمن المشكلة, وبالتالي سنكون أمام معضلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى