اخبار محلية

“الضرورات تُبيح المحظورات”… نائب يتحدّث عن “التحصين الأكبر”!

نعيش مرحلة مفصلية بالنسبة إلى السيناريو الذي سيعتمد فيما يتعلق بملف قيادة الجيش، وهناك ترقب وانتظار لمسار قرار التمديد إن كان سيتم في الجلسة التشريعية التي تُعقد الخميس أو في مجلس الوزراء عبر جلسة حكومية.

في هذا الإطار، يؤكّد النائب غسان سكاف، في حديث لـ”ليبانون ديبايت”، أنه “سيشارك في الجلسة التشريعية التي ستعقد يوم الخميس، مؤكدًا أن المشاركة في الجلسة التشريعية هي واجب وطني، لأن كل المشاريع التي تتضمنها الجلسة مهمة”.

ويوضح أن “التمديد لقائدة الجيش لا يعتبر مخالفة دستورية خاصة في هذه الظّروف الاستثنائيّة واليوم الضرورات تُبيح المحظورات، وبالتالي المصلحة الوطنية العليا تقتضي أن يتم التمديد لقائد الجيش للمحافظة على المؤسسة العسكرية وإبقاء ​الجيش في جهوزيّة كاملة في عديده وعتاده وقيادته”.

وحول إمكانية تأجيل التسريح لقائد الجيش عبر مجلس الوزراء؟ يقول: “نحن ندفع حاليًا باتجاه عدم القبول بتأجيل التسريح في مجلس الوزراء لأن هناك إمكانية كبيرة بأن يتم الطعن في هذا القرار من قبل مجلس شورى الدولة، لذلك التحصين الأكبر لهذا الملف هو صدور قانون داخل المجلس النيابي”.

وفيما يتعلّق بموقف التيار الوطني الحر من الطعن في قرار التمديد؟ يُشير إلى أنه “إذا أُقر التمديد لقائد الجيش عبر المجلس النيابي سيكون الطعن أمام المجلس الدستوري وليس أمام مجلس شورى الدولة، ولكن لا يعتقد النائب سكاف أن الطعن في المجلس الدستوري سيمرّ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى