اخبار محلية

لبنان يترقّب زيارة ماكرون ومحادثاته مع القطريين!

يكثر الحديث عن زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى لبنان لمعايدة الجنود الفرنسيين، في وقت تشير مصادر أخرى الى أن زيارة ماكرون الى المنطقة ستستثني لبنان، نظرًا للتوقيت غير المناسب في زمن الفراغ الرئاسي.

وسيحضر ماكرون الى قطر لمشاهدة مباراة بلاده مع المنتخب المغربي، وسيجري لقاءات سياسية، وزيارات ستشمل الإمارات ومصر والأردن، فهل يُعرّج على لبنان؟

في هذا الشأن، قال الصحافي تمام نور الدين أنه لن يتم حسم الإجابة عن إذا كان ماكرون سيزور لبنان وذلك لدواع أمنية، إذ أنه حتى الجنود يعلمون بالزيارة قبل يومين فقط.

وأضاف، في حديث لـ “ليبانون ديبايت”، “ماكرون عندما كان يزور مالي وبوركينا فاسو وغيرها في ليلة الميلاد لمعايدة جنوده، لم يلتق شخصيات رسمية، وبالتالي إذا زار جنوده في لبنان لن يزور الرؤساء وستكون زيارة سريعة”.

وعن إمكانية مناقشة ماكرون للملف اللبناني مع القطريين، أشار نور الدين الى أنه بشكل عام هناك محاولات الى “لي ذراع اللوبي القطري” في فرنسا وأوروبا، بهدف اقصاء كل رجال قطر من فرنسا ودول أوروبا الغربية تحديدًا، أما بما يخص لبنان، فالسعودية لا تقبل أن يتم التنسيق بين قطر وفرنسا بشأنه”.

وبالملف الرئاسي، أكد أن “الفرنسيين على تواصل دائم مع حزب الله، وهم أعلنوا عن مبدأ رئاسي بأن يكون المرشح جامع، وهذا ما لا يتوفر بسليمان فرنجية، بل يعزز حظوظ قائد الجيش”.

ولفت الى أن “الملف المالي والاجتماعي هو أبرز ما تهتم به فرنسا في لبنان اليوم، الى جانب الملف السياسي، ومنها دعم المدارس الكاثوليكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى