اخبار محلية

 أزمة ارتفاع الأسعار تتفاقم .. آخرها الدواء!

برزت أهمية الأدوية المصنعة محلياً إثر الأزمة الإقتصادية التي تعصف بلبنان مع إرتفاع اسعار الأدوية المستوردة سيما وأن الأدوية الوطنية تميزت بالجودة و بأسعار مقبولة لدى المواطنين، الامر الذي ادى اى ارتفاع حصتها في السوق اللبناني الى حوالي 60% .

لكن في لبنان الإيجابيات لا تستمر طويلاً، فمؤخراً تم رفع الدعم عن المواد الاولية للادوية المصنعة محلياً مما أدى إلى إرتفاع أسعارها من 5 % و 10% إلى 100%، كما كشف نقيب الصيادلة جو سلوم في حديث لموقعنا lebeconomy .

نقيب الصيادلة جو سلوم
وأكد سلوم أن نوعية الدواء المصنع محلياً جيدة جداً و كانت تبلغ حصته في الأسواق المحلية حوالي 60 % لا سيما أدوية الأمراض المزمنة.

وأسف سلوم لأنه مع إرتفاع أسعار الأدوية الوطنية لن يتمكن الكثير من المواطنين من شرائها و بالتالي سيتحولون إلى السوق السوداء و الادوية المهربة والمزورة.

وأوضح سلوم أنه ضمن الصيدليات تبقى الأدوية المصنعة محلياً أرخص نسبياً مقارنةً مع الأدوية المستوردة ” لكن من المؤكد ان هناك الكثير من المواطنين لم يعد بإمكانهم تحمل الأسعار الجديدة المرتفعة وهنا تأتي خطورة التحول إلى السوق السوداء”.

و ختم سلوم متأسفاً لعدم وجود سياسة دوائية في لبنان وعدم التبصر إلى الأمام و وضع خطة قائمة على الإستمرار بدعم الدواء المصنع محلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى