اخبار محلية

بعد الأخبار “الكاذبة”… توضيحٌ “حاسم” من “البحوث العلمية”!

أكّدت الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية تمارا الزين أنّ “تعقيبا على ما تتداوله وسائل الاعلام وبعض المنصات الالكترونية حول البيان الصادر عن مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، والذي اعتبرت فيه ان الهزة التي سجلت مساء أمس جنوبي الهرمل ليست ارتدادية لزلزال تركيا بل هي منفصلة عنه، يهم المجلس التوضيح بأن المركز الوطني للجيوفيزياء يسجل يوميا عددا من الهزات، والتي غالبا لا يشعر المواطنون بها (حوالي 600 هزة سنويا)”.

وأضافت الزين خلال حديثها لـ “الوكالة الوطنية للإعلام”، “ولكن ونظرا للأحداث الجيولوجية الراهنة والنشطة في المنطقة، فإن أخذ أي حركة إضافية ينبغي ان يكون وبالمقاس العلمي موضع دراسة واهتمام”.

وتابعت، “لم تتحدث الدكتورة براكس ولم تعلن أبدا عن حتمية حدوث اي زلزال لكون العلم نفسه لم يتمكن من ذلك حتى اليوم”.

وأردفت، “كما يهم المجلس التأكيد أنه هو الجهة المخولة إعطاء المعلومات العلمية المتعلقة بالزلازل في لبنان، وأنه على تنسيق دائم مع وحدة إدارة الكوارث”.

وأكملت، “وهو يتمنى على وسائل التواصل الاجتماعي عدم التحوير المتعمد لبعض الاحاديث مما يثير هلعا واسعا عند المواطنين”.

وختمت، “ويؤكد المجلس مرة أخرى ان الاعلان او التذكير بارشادات السلامة المتبعة عالميا عندما تسجل هزة فوق ال 4 درجات إنما هي إجراءات احتياطية وقائية تعتمدها كافة الدول التي لديها خطط لإدارة الكوارث، ولا يعني بأي شكل من الأشكال انه يدل على حصول زلزال حتمي مدمر كما جاء على بعض الصفحات”.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى