اخبار محلية

خطر “داهم” يهدّد حياة اللبنانيين… وتحرك سريع مرتقب!

نشر موقع “ليبانون ديبايت” صباح اليوم الأربعاء، معلومات كشفت عن خطر جديد يداهم حياة اللبنانيين ويتمثل ببيع أدوية منتهية الصلاحية وبنصف سعرها في عدد كبير من الصيدليات وفي مناطق عدة، فما هو تعليق نقابة الصيادلة على هذه الظاهرة وما أسبابها وكيف ستتصرف حيال ذلك؟!

في هذا السياق أشار نقيب صيادلة لبنان جو سلوم إلى أن “سبب تكدس الأدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات هو القرار الذي صدر عن وزارة الصحة بمنع الشركات من أن تسترجع الأدوية، والآلية التي وضعت فيما بعد لا تطبق وبالتالي هذه الأدوية تتكدس في الصيدليات”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قال سلوم: “هذا الأمر غير قانوني ونحن ضده وسنأخذ الإجراءات اللازمة، سنقوم بتفتيش من النقابة على الصيدليات وسيتم وقف بيع هذه الأدوية ووضعها جانباً إلى حين إستردادها من قبل الوكلاء”.

وأضاف، “يجب على الشركات إسترداد الأدوية منتهية الصلاحية لأن وجودها في الصيدليات يشكل خطر على المريض وعلى الصيدلي بنفس الوقت”.

وتابع، “لا يمكن رمي هذه الأدوية في النفايات أو في أي مكان مما قد تشكله من ضرر على البيئة، وهناك خطورة لتناولها المريض عن طريق الخطأ”.

وختم سلوم بالقول، “الصيدليات مليئة بهذه الأدوية، بسبب الآلية الصعبة التي وضعتها الوزارة لإستردادها وهذا ما أدى إلى تكدسها، على وزارة الصحة أن تتراجع عن قرارها بموضوع المرتجعات وتطلب من الشركات أن تسترد هذه الأدوية وتقوم بإتلافها”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى