اخبار محلية

تسجيل صوتي يثير “بلبلة” في لبنان… هل من داعٍ للقلق؟!

عمّمت مستشفى رزق على العاملين في جميع الأقسام اتخاذ الإجراءات الوقائية الصحية وارتداء قناع الوجه من جديد بعد تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في المستشفى, وقد انتشر تسجيل صوتي لمسؤولة في المستشفى أثار قلق اللبنانيين, بأن لبنان يشهد سرعة انتشار وارتفاع في عدد الإصابات بنحو أربعة أضعاف عما سبق ويوجد 17 حالة في المستشفى.

وكانت وزارة الصحة, قد أعلنت أن لبنان يشهد مؤخرا ارتفاعا في الحالات ترافقت مع الموسم السياحي وازدياد اعداد الوافدين الى البلد, إلا أن الحالات المسجلة كانت بمعظمها حالات خفيفة لا تعاني من مضاعفات ولا تستدعي دخول المستشفى, إلا ان ما حدث في مستشفى رزق يستدعي القلق مع تزايد عدد دخول الحالات إلى المستشفى.

فهل فعلا كورونا ينتشر بسرعة 4 أضعاف عما سبق؟ وأين دور المعنيين لوضع إجراءات للحد من انتشاره؟!

في هذا السياق, أكّد رئيس لجنة الصحة النيابية السابق عاصم عراجي، أن “هناك متحورين جديدين لفيروس كورونا، الأول يدعى “ايريس” وقد ظهر في الولايات المتحدة وكندا وانتشر في حوالي 45 دولة، ومؤخراً ظهر متحور آخر في بريطانيا يسمى “بي.إيه 2.86″, مشيراً إلى أن هذين المتحورين ينتشران بسرعة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”، قال عراجي: “جميع المعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة وبريطانيا تشير إلى أن مضاعفات هذين المتحورين طفيفة للغاية، ونسبة الوفيات منخفضة جداً”.

وأوضح أن “الفيروسات تتحور باستمرار من الناحية العلمية، ولكن حتى الآن لا توجد مخاوف كبيرة من هذين المتحورين، ونسبة الإدخال إلى المستشفيات قليلة جداً، سواء في لبنان أو في الخارج”.

ولفت إلى أنه “حتى الآن لا يوجد سبب للقلق من المتحورات الجديدة، والدليل على ذلك, أن المعنيين ووزارة الصحة لم تتّخذ أي إجراءات بسبب تطمينات منظمة الصحة العالمية”.

وفي الختام، أشار إلى أنه في “شهري أيلول وتشرين الأول قد ترتفع حالات الإصابة في لبنان بسبب تغير الطقس، ولكن حتى وإذا ارتفعت الحالات، فإن الفيروس ليس مميتًا وخطيرًا مثلما كان في السابق, لذا لا داعي للقلق”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى