منوعات

تصيب النساء أكثر من الرجال.. ما هي الاضطرابات العاطفية الموسمية؟

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريباً سنوياً، إذ تبدأ الأعراض في الظهور على المصابين في فصل الخريف، وتستمر حتى أشهر الشتاء، وتزول غالباً خلال أشهر الربيع والصيف.

وفي حالات أقل شيوعاً، يؤدي الاضطراب العاطفي الموسمي إلى الإصابة بالاكتئاب خلال الربيع أو بداية الصيف، وتزول الأعراض خلال أشهر الخريف أو الشتاء.

وتُصاب النساء بالاضطراب العاطفي الموسمي عادةً بنسبة أكبر من الرجال، كما أنه يكون أكثر شيوعاً بين البالغين الأصغر سناً منه بين البالغين الأكبر سناً.

الأعراض
-صعوبة التركيز.
-الشعور بالفتور والكسل.
-فقدان الرغبة في الحياة.
-مواجهة مشكلات متعلقة بالنوم لفترات طويلة.
-الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الإحساس بالذنب.
-الاضطراب العاطفي الموسمي المرتبط بالخريف والشتاء.
-فقدان الشغف بممارسة الأنشطة التي طالما كنت تستمتع بها.
-الشعور بضعف الهمة والحزن والكآبة معظم اليوم.
-الرغبة الملحة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في الأكل وزيادة الوزن.
-الاكتئاب المرتبط بالخريف والشتاء
-الإفراط في النوم.
-الشعور بالتعب أو قلة النشاط
الأسباب
ما زال السبب الدقيق للاضطراب العاطفي الموسمي غير معروف. وتشمل بعض العوامل التي قد يكون لها دور في الإصابة بهذا الاضطراب ما يلي:

-الساعة البيولوجية: قد يؤدي انخفاض معدل التعرض لأشعة الشمس في فصلَي الخريف والشتاء إلى الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي الشتوي.

-مستويات السيروتونين: السيروتونين هو مادة كيميائية في الدماغ (ناقل عصبي) تؤثر في المزاج، ويمكن أن يكون لانخفاض مستوى هذه المادة دور في الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي.
-مستويات الميلاتونين: يمكن لتغيير فصول السنة أن يسبب اضطراباً في مستوى توازن الميلاتونين في الجسم، الذي يؤثر في أنماط النوم والمزاج

لا توجد طريقة معروفة للوقاية من الاضطراب العاطفي الموسمي، لكن اتخاذ الخطوات المناسبة مبكراً للسيطرة على الأعراض، يجنب تفاقمها مع مرور الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى