منوعات

إضطراب النوم عند كبار السن.. كيف يمكن علاجه؟

يٌعد إضطراب النوم واحداً من المشكلات الشائعة والصعبة التي تواجه كبار السن، وتؤدي لصعوبات أكبر. ويؤثر إضطراب النوم بشكل كبير على نوعية حياة كبار السن، وقد يسبب مشكلات صحية تزيد مع الزمن إذا لم يتم التعامل معها بشكل جدي.

أشار تقرير نشره موقع “هابييست هيلث” الطبي المختص، إلى أن مشكلات النوم لدى كبار السن تشكل مصدر قلق كبير وتعد من المسائل التي يعالجها أطباء الشيخوخة.

ووفقًا لما أشاره خبراء الصحة، يجب على كبار السن التعامل مع إضطرابات نمط النوم الناجمة عن انخفاض النوم العميق في مرحلة حركة العين غير السريعة (NREM) التي تحدث بسبب خمول الدماغ.

وفي هذا السياق، يتناقص نشاط حركة العين غير السريعة بنسبة 2% كل عقد من الزمن. يؤكد استشاري أمراض الرئة التداخلية في مستشفيات (BGS) العالمية، الدكتور مانجوناث إس، أن هذا النقص في هرمون الميلاتونين هو ظاهرة فسيولوجية طبيعية لا تشكل مصدر قلق.

ويضيف أن هذا النقص في ميلاتونين يحدث مع تقدم العمر نتيجة لانخفاض مستويات الهرمون.

إلى جانب الأسباب الفسيولوجية، يمكن أن تلعب العوامل الخارجية دورًا في تسبب اضطرابات النوم، يشير الدكتور ليني دا كوستا، استشاري طب الشيخوخة وطبيب القلب الوقائي في مومباي، إلى أن مع تقدم السن، يصبح النوم أكثر خفة، مما يجعل كبار السن أكثر حساسية للأثر المحيط بهم.

ويشير إلى أن الضوضاء أثناء النوم يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في النوم وصعوبة في العودة للنوم مرة أخرى.

ويؤكد الأطباء أن هناك العديد من الحالات الطبية يمكن أن تتسبب في مشكلات النوم لدى كبار السن. يمكن أن يكون الأرق سببًا شائعًا للمشكلات النومية، حيث يجعل الأشخاص إما يبقون مستيقظين طوال الليل أو ينامون بشكل متقطع.

كما يمكن أن يكون انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة انسداد مجرى الهواء أحد أسباب الاضطرابات في نوم الأفراد، مما يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية أخرى.

تشير تقارير الأطباء أيضًا إلى أن مشاكل الجهاز الهضمي مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) يمكن أن تسبب عدم الراحة أثناء النوم، بسبب حرقة المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي سلس البول لدى النساء وتضخم البروستاتا لدى الرجال إلى استيقاظ متكرر للتبول أثناء الليل. ويشير الأطباء إلى أن استخدام الهواتف الذكية ومشاهدة التلفزيون أو الأفلام على الشاشة قبل النوم يمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على النوم لدى كبار السن.

وبناءً على ما قاله الدكتور دا كوستا، يجب على الأفراد الإبتعاد عن استخدام الأجهزة لفترة على الأقل ساعة ونصف قبل النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى