اقتصاد

هل ينخفض سعر الصرف في الفصل الثاني من 2024؟

أكد الخبير في الأسواق المالية د. فادي غصن، أن “السيناريو الأكثر ترجيحاً لسعر صرف الليرة مقابل الدولار خلال الفصل الثاني من 2024 هو إستمرار سعر الصرف على المستويات التي يسجلها حالياً قرب 89500 ليرة، علماً أنه خلال فصلي الربيع والصيف قد نشهد قدوم للمغتربين والسياح إلى لبنان ودخول عملات أجنبية ما يؤدي إلى قدرة أكبر عند الدولة للمحافظة على سعر الصرف”.
ولفت غصن إلى أنه “في حال توقف المواجهات جنوباً، ستشهد السياحة نشاطاً أكبر وسنلحظ كمية عملات أجنبية أكبر تدخل إلى البلد، مع بقاء الكتلة النقدية المعنونة بالليرة في الأسواق تحت السيطرة”، إستبعد أي إنخفاض في سعر صرف الدولار إذ أن لا مصلحة لأحد في هذا الإنخفاض الذي يرفع رواتب القطاع العام وكامل المدفوعات بالليرة اللبنانية بشكل غير مباشر”.

واشار غصن إلى أنه “دفع التعويضات للمتضررين من المواجهات جنوباً قد لا يؤدي إلى رفع سعر الصرف، إذ أن تأثير دفع هذه التعويضات على سعر الصرف يرتبط مباشرة بالآلية التي ستصرف فيها وكيفية دفعها، وإن كان سيتم تقسيطها أو ستدفع بشكل كامل مرة واحدة. علماً أن هذا الأمر من المستبعد أن يتم خلال الأشهر القليلة المقبلة، لذلك الإحتمال الأكبر هو أن يحافظ سعر الصرف على استقراره في الفصل الثاني من 2024”.
المصدر: Leb Economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى