اخبار محلية

“بدر الحصاد”.. موعد مع آخر قمر عملاق لعام 2023!

يستعد عشاق الفلك لاستقبال آخر قمر عملاق لعام 2023، خلال الأسبوع المقبل، والذي يحمل اسم “قمر الحصاد”. وسيزيّن البدر العملاق سماء الأرض يوم الجمعة في 29 أيلول، حيث سيبدو القمر المكتمل أقرب وأكثر إشراقاً من البدر المعتاد.

كيف يمكن لتغيير طريقة تفكيرك أن تحوّل جسمك
HERBEAUTY
والقمر العملاق هو نوع من أنواع البدر الذي يمكن أن يظهر أكبر بنسبة تصل إلى 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30% من القمر المكتمل النموذجي خلال أشهر العام. وذلك لأنه يقع في أقرب نقطة له من الأرض، والتي تسمى الحضيض، وفقاً لوكالة “ناسا”.

ويحمل بدر هذا الشهر اسم “قمر الحصاد”، والذي يعرف بأنه اكتمال القمر الذي يحدث مع اقتراب الاعتدال الخريفي في أيلول من كل عام، وهذا يعني بالتأكيد نهاية الصيف والدخول الرسمي للخريف.

ويطلق عليه اسم “قمر الحصاد” لأنه يحدث عندما يكون المزارعون في نصف الكرة الشمالي مستعدين لحصاد محاصيلهم قبل حلول الشتاء.

وسيكون أفضل وقت لرؤية “قمر الحصاد العملاق” هو عند طلوع القمر. ويمكن أن تظهر أقمار الحصاد باللون الأصفر الغامق، أو البرتقالي، أو الأحمر، خاصة عندما تصعد لأول مرة من الأفق.

وعندما يكون القمر قريبا من الأفق، كما هو الحال أثناء طلوعه، يمكن للأجسام أمامه، مثل الأشجار والصخور أن توفر إحساساً بالحجم الهائل للقمر العملاق. ونتيجة لذلك، يبدو القمر أكبر حجماً في هذا الوقت تقريباً من أي قمر آخر، وفقاً لوكالة “ناسا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى